أسباب تليف الكبد

الإصابة بفيروسات الكبد الوبائية دون علاجها وخاصة التهاب الكبد الوبائي b، c، d.
البلهارسيا: حيث أن الإصابة بالبلهارسيا وعدم علاجها تسبب تليف في الكبد والحقيقة أن سبب حدوث تليف الكبد نتيجة التهاب الكبد الوبائي ونتيجة البلهارسيا يرجع لكون تلك الكائنات تكمل دورة حياتها في خلايا الكبد معتمدة على خلايا الكبد في التكاثر حيث تتكاثر داخل الخلايا ومن ثم تدمرها وتنتشر بالآلاف فبعدما تكون الإصابة مثلا لمئة خلية تصبح لعشرة آلاف خلية وهكذا إلى أن تدمر الكبد تماما وتسبب تشمعه وتليفه، وكذلك سرطان الكبد ولذلك يجب علاجها والتخلص منها قبل انتشار الإصابة.
الإفراط في تناول الكحوليات والمشروبات الروحية حيث أنها تدمر خلايا الكبد وتقضي عليها مما ينتج تليف الكبد وكذلك سرطان الكبد.
تراكم الدهون على الكبد حيث أن زيادة الوزن وزيادة نسبة الدهون في الجسم يسبب تراكم الدهون على الكبد مما يساهم في حدوث تليف الكبد.
توجد بعض الأمراض المناعية التي تسبب مهاجمة الجهاز المناعي للكبد وفي النهاية يحدث تليف الكبد.
علاج تليف الكبد بالأعشاب

الكركم: من اشهر الاعشاب التي تساعد في علاج تليف الكبد، وستجدون مقالا كاملا حول الكركم في الموقع لتتعرفوا أكثر على فوائده ليس فقط لعلاج تليف الكبد ولكن تتعدى فوائده ذلك بكثير.
الخرشوف: من أهم المأكولات التي تساعد في علاج تليف الكبد أيضا الخرشوف حيث يتم غلي أوراقه في الماء وشربه يوميا على الريق.
خليط العسل مع حبة البركة: عند مزج عسل النحل مع حبة البركة المعروف عنهم علاج مئات الامراض وذكر ذلك في الكتاب والسنة ومع إضافة عصرة ليمونه لديهم فإننا بذلك نكون قد حضرنا خلطة متميزة لعلاج تليف الكبد.
بالإضافة إلى تلك الاعشاب تتواجد العديد من الاعشاب الاخرى التي تساعد في علاج تليف الكبد والتي قد نتحدث عن البعض الآخر منها في مقالات قادمة.