ان الحلبة من أشهر الأعشاب الطبيعية المعروفة بفوائدها على البشرة والوجه والشعر ، وهي تحتوي على الكثير من المواد التي تساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية الجلدية والجروح والتقرحات، تستخدم عادة لعلاج تقرحات الفم والجروه والتخلص من الدمامل والالتهابات ، كما تساعد في علاج الأكزيما والحروق الخفيفة وحب الشباب، ويدخل الحلبة في علاج حب الشباب وترطيب البشرة ، يعالج مشاكل الشعر من تساقط وتجعيد وهو من المواد المستخدمة في الكثير من مستحضرات التجميل.

طريقة تحضير عجينة الحلبة

تستخدم عجينة الحلبة لنضارة الوجه ونعومته ، ونحتاج لتحضيرها نصف كوب من بذور الحلبة الجافة ، كوبين من الماء ، زيت جوز الهند ، خلاط كهربائي. يتم نقع الحلبة في الماء لمدة اثنتي عشر ساعة ثم يصفى في الصباح و يطحن في الخلاط مع زين جوز الهند لحين أن نحصل على عجينة الحلبة ونستعملها.

طريقة تحضير قناع الحلبة بالزبادي

لتحضير هذه القناع نحن نحتاج الى ملعقة كبيرة من بذور الحلبة و ملعقة من الزبادي وخلاط كهربائي. يتم خلط الحلبة مع الزبادي بواسطة الخلاط ، ويدهن على البشرة بواسطة القطن أو فرشاة صغيرة ، يترك لمدة خمسة دقائق على الوجه ثم يتم الغسل بالماء.

طريقة تحضير قناع الحلبة والعسل

يحضر قناع الحلبة والعسل بنفس طريقة تحضير قناع الحلبة والزبادي ، لكن يتم استبدال الزبادي بالعسل. وهذا القناع مفيد جدا لترطيب البشرة ونعومتها لأن العسل مشهور بأثره الفعال على البشرة ، فهو يعمل على تصفيتها من الحبوب ويخلصها من الخلايا الميتة و يزيد من رونقها ، يمكن تحضير أيضا قناع العسل مع الزبادي بمقدار ملعقة من كلا المكونين و هو مثالي لنعومة البشرة وتوحيد لونها.

نصائح عامة

ينصخ الأطباء واختصاصيو التجميل السيدات دوما باستخدام الوصفات التي تناسب طبيعة بشرتهن ، ان كانت دهنية أو عادية أو جافة. وعدم اللجوء كثيرا الى المنتجات الكيميائية المركبة والحفاظ على الترطيب اليومي والدائم للبشرة.