قال ابن سيرين والمفسرون في خير رؤية الضرب في المنام :

الضرب بالسيف في المنام يفسر بالنصر على الاعداء ، والضرب يشير الى التغيير ، والضرب هو معروف وخير يظفر به المضروب ، ومن رأى في المنام ان ملكا يضربه بالخشب فسوف يقوم الملك بكسوته ، فان ضربه على ظهره فسوف يقضي عنه دينه ، وان ضربه على عجزه فسوف يزوجه بامرأة ، ويفسر الضرب بانه وعظ ، وان ضربه على جمجمته فسوف يظفر الضارب بما يتمنى .
والضرب يفسر بالدعاء ، ومن ضرب حمارا كان يركبه فسوف لا يأكل الا بعد سؤال الله ودعاءه ، وضرب اي شخص غير المرأة ممن هم تحت امره فهو منفعة للضارب ، ومن رأى نفسه مضروبا في المنام فهو دليل خير ان لم يكن الضارب من الملائكة او من الموتى .
والضرب بقصبة او بالسير شيء رديء لانه من الجلد ، ومن رأى في المنام انه يضرب شخص آخر فهو خير له من ان يضربه غيره ، ومن ضرب غيره او جلده فمعناه انه يعلم المضروب الادب ، والضرب في المنام يفسر بالسفر .
ومن رأى انه يضرب الارض فمعناه انه سوف يسافر ، ومن رأى انه قد ضرب في منامه مائة جلدة فمعناه انه قد زنى او حاول ذلك ، ومن جلد في المنام اربعين جلدة فقد شرب الخمر ، ومن جلد في المنام ثمانين جلدة فقد قذف المحصنات .
وضرب الحي للشخص الميت فهو قوة في دينه ، ومن رأى ان ميتا قد ضربه فسوف ينال خيرا من سفر ، ومن ضربه ميت فسوف يقضي عنه دينه ، والضرب من غير الم او خدش فهو كسوة له في الشتاء .
والضرب للحيوان المستحق فهو تأديب له ، والضرب للحيوان الذي لايستحق فهو اعتداء وجهل ، ومن رأى ان شخصا ضربه ولم يدري من هو فسينال والمال والخير وسيلبس الجديد .

وقالوا في شر رؤيا الضرب في الحلم :

والضرب في المنام بالسياط يشير الى كلام السوء ، فمن ضرب بالسياط في المنام فسوف يخسر المال ، ومن رأى في المنام انه يضرب رجل على رأسه فهو يريد ذهاب رئيسه ، ومن ضرب شخصا في جفن عينه فهو يريد هتك دينه ، فاذا قلع اشفار جفنه فهو يريد بدعة منه .
ومن ضرب رجلا فهو يدعو عليه ، ومن رأى في المنام ان ميتا غضبانا قد ضربه فمعناه انه قد ارتكب ذنبا او حاول فعله ، ومن ضرب على عينه فهو غافل وسيستيقظ من غفلته .
ومن ضرب بالسياط بدون ربط ولم يخرج منه الدم او خرج منه الدم فسيحصل على مال حرام ، ومن عرف ضاربه فسيحصل على منفعة ، ومن ضرب وهو مكتف فسيسمع كلام قبيح .